السيد الخميني
256
صحيفة الإمام ( تراث الإمام الخميني )
مقابلة التاريخ : 18 دي 1357 ه - . ش . / 9 صفر 1399 ه - . ق . المكان : باريس ، نوفل لوشاتو الموضوع : عدم شرعية حكومة بختيار المحاور : مراسل التلفزة الفرنسية ، القناة الثانية سؤال - [ يبدوأن انتصاركم قريب ، فهل تتوقعون أن يرحل الشاه بسرعة ؟ وفي أي وقت سيرحل ؟ ولو كان في دائرة سلطتكم ما كنتم تفعلون ؟ ] الجواب : رحيله قريب إن شاء الله ، وبرغم أنه مؤكد لا أدري متى يقع ، ولو تسنى لنا حاكمناه على الجرائم التي ارتكبها . سؤال - [ من يتبوأ الحكم إذا رحل ؟ وهل تكونون في الحكومة ؟ ] جواب : لا ! أنا لن أكون . سنؤسس مجلساً يختار منه هيئة شؤون البلاد بمؤازرة الشعب . سؤال - [ عقدتم العزم على إقامة الجمهورية الإسلامية . فهل هي كافية لأداء الحكم ؟ ] جواب : الجمهورية الإسلامية كباقي الجمهوريات ، لكن مضمونها هو القانون الإسلامي . نحن سنشكل حكومة ، وهي ضرورية لجميع القضايا . سؤال - [ ما موقف سيادتكم من دول مثل الولايات المتحدة وروسية وإسرائيل ؟ ] جواب : لن يكون لنا علاقات مع إسرائيل ، لأنها غاصبة ، وهي في حالة حرب مع المسلمين . أما أمريكا والاتحاد السوفيتي ، فنقيم معهما علاقات إذا احترمتانا ، ولم تتدخلا في شؤوننا الخاصة . سؤال - [ هل العلاقات الطيبة أن تبيعوا النفط أيضاً ؟ ] جواب : نبيع النفط أيضاً ونحصل على النقود والعملة الصعبة . سؤال - [ لم لم توافقوا على حكومة بختيار قط ؟ ] جواب : حكومة بختيار غير شرعية ، لأن الشاه ومجلس الشاه غير شرعيين . أما الشاه ، فقد عزله الاستفتاء الشعبي في تاسوعاء وعاشوراء . وأما المجلس ، فلأنه لا يعتمد على الشعب ، ولأنّ أعضاءه يعينهم الشاه . سؤال - [ هل ستعودون إلى إيران بسرعة ؟ ] جواب : عودتي ترتبط بالمكان الذي أستطيع فيه اسداء خدمة أكبر للشعب الإيراني . فإذا ما علمت أنني أستطيع خدمة الشعب الإيراني المظلوم الخدمة الفضلى في أقصى نقاط العالم لن أتأخر في الذهاب إليها دقيقة واحدة .